تعريف (Knol)

كلمة Knol مشتقة من كلمة knowledge أي المعرفة ولتكون Knol هي وحدة المعرفة ،لأن Knol هو ليس مدونة يومية ،ولكنه يتيح للمتميزين في علم أو حقل أو مجال معين أن يشاركوا هذا العلم مع الناس .
عبارة عن موقع لاستضافة العديد من مقالات knol – وهو اسم يعني وحدات المعرفة – التي تمت كتابتها لتتناول موضوعات مختلفة. ويمكن لمؤلفي مقالات knol أن ينالوا الاستحسان على كتاباتهم، كما أن بمقدورهم تقديم الشهادات والاستفادة من المقالات النقدية والتعليقات. كما يمكن للمستخدمين كتابة الملاحظات والتعليقات والمعلومات ذات الصلة. لذا فإن Knol تُعد نظامًا أساسيًا لمشاركة المعلومات التي تحتوي على العديد من التلميحات التي تساعد على تقييم جودة المعلومات ومدى صحتها.

وبطبيعة الحال، تتم فهرسة مقالات knol بواسطة محركات البحث الكبيرة. كما تصبح مقالات knol المنمقة ذائعة الصيت تمامًا كما هو الحال مع صفحات الويب العادية. ويتيح موقع Knol لأي شخص كتابة مقالات knol وإدارتها من خلال متصفح موجود على أي جهاز كمبيوتر.
يمكن الكتابة (تقريبًا) عن أي موضوع ترغب فيه. ما عليك سوى انتقاء الموضوع وكتابته بالطريقة التي تراها مناسبة. ومن جانبنا، فنحن لا نقوم بتعديل مقالات knol، كما لا نحاول فرض وجهة نظر بعينها – فينبغي كتابة مقالتك على Knol بالطريقة التي ترغب في كتابتها بها. وبالطبع، تخضع مقالات knol
لـ شروط الخدمة وسياسة الخصوصية للتأكيد على تمتع المستخدمين بأفضل استخدام مع ضمان الامتثال للقوانين المعمول بها.
تُعد Knol بمثابة منتدى لتشجيع الأصوات ووجهات النظر الفردية بشأن الموضوعات المختلفة. وكما قلنا سالفًا، لا يمكن لأي شخص آخر تعديل مقالتك على Knol (إلا إذا سمحت له بذلك)، كما لا يمكن لأي شخص أن يفرض عليك طريقة معينة لمعالجة موضوع ما. إذا قمت بإجراء بحث عن موضوع ما، فسترى ما يزيد على مقالة knol واحدة في نتائج البحث. وبالطبع، يحق للأفراد الاختلاف معك، وكتابة مقالات knol الخاصة بهم وكذلك نشر تعليقاتهم وتقييماتهم.كما
يمكن البحث على Google أو على محركات البحث الأخرى للعثور على مقالات knol، تمامًا كما هو الحال مع أية صفحات ويب أخرى. كما يمكن أيضًا إجراء البحث من خلال استخدام الزر “بحث” الموجود في صفحة Knol الرئيسية وفي كل مقالة knol.
و أعلنت جوجل مؤخّراً عن طرح خدمة كنول Knol باللّغة العربيّة كواحدة من أوّل اللّغات التي تدعمها الخدمة. خدمة كنول تعد منافسة لموسوعة ويكيبيديا فهي أداة مجانية تحث الناس على كتابة مقالات عن المواضيع التي يعرفون عنها كثيرا و يعتبرون خبراء فيها ، وهى مفتوحة للجميع لاضافة مقلات عن مجال اختصاصهم واثراء الخدمة ، مكونة بذلك مجتمع متكامل للمعلومات و المعرفة.

نشاة KNOL و الخدمات المقدمة :
بدأ العمل على مشروع knol بفريق مكون من عشرة مهندسين كان ذلك قبل سنة من الآن ورأى النور في يوليه 2008م ،بالتركيز على أربعة أمور:
أولاً أن يكون المنتج سهل وبسيط جداً حتى أنه يمكن أن يناسب المستخدم العربي الجديد للانترنت ،ويمكّنه من الكتابة حول الأمور التي لدية دراية وعلم بها بكل سهولة وكأنه يكتب على أي محرر نصوص ومن ثم يكبس على زر أنشر وبذلك تكون مقالته منشورة على الانترنت ومفهرسة في جميع المواقع من ضمنها محرك البحث جوجل أو أي محركات بحث أخرى، غير أن جوجل لا knol تعطىأي ميزة إضافية خلال عملية الفهرسة للمحتوى الموجود على knol وتلك هي سياسة جوجل عامة .
الأمر الآخر يتعلق بمسألة تقييم المقالة والتعليق عليها ،حيث تكون المقالة ذات جودة عالية حين تكون مكتملة وفيها معلومات كافية وآراء مختلفة وتحتوى على صور توضيحية، أو فيديو توضيحي، وموضح فيها أسم كاتب المقال ومتى تمت كتابته ، وحين يكون هناك تعليقات للزوار على المقالة أو تقييمات لها، كل ذلك يعطيك نوعا من المصداقية لما تقرأه .
الأمر الثالث من الأمور التي تمت مراعاتها هي مسألة التحكم والصلاحيات فنظام knol قد يتيح لك إعطاء الصلاحية للزوار لإضافة تعديلات على مقالتك أو ربما انك لا تريد أن تتم عليها أي تعديلات فيكون لك ذلك أيضا، ويمكن أن تأتي في منطقة وسط فتتيح التعديلات من الزوار على مقالاتك، ولكن بعد أن تجيزها أنت. وهذه الميزة تعطي مرونة كبيرة للمستخدمين.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: